أسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية في الأسواق السوداء اليوم يصل 625 ليرة

أسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية في الأسواق السوداء اليوم يصل 625 ليرة
| بواسطة : Alaa khatib | بتاريخ 8 مايو, 2016
أخر تحديث : الأحد 8 مايو 2016 - 6:53 مساءً

موطني الإخباري: تابع المهتمين في أسعار صرف العملات في سوريا اليوم الأحد, إرتفاعا ملحوظا في سعر صرف الدولار من خلال الأسواق السوداء, حيث شهد سعر صرف الدولار 625 ليرة, وياتي هذا الأمر في فترة يشهد فيه سعر صرف العملة الصعبة تقلبات سريعة في أسواق دمشق وغيرها من المناطق.

ووصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى 625 ليرة للمبيع و620 ليرة للشراء، بعد أن افتتح سوق العاصمة أسعاره بـ635 ليرة للمبيع، إلا أنه انخفض بعد ساعتين تقريباً.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ويأتي الانخفاض، بعد تداول صفحات مهتمة بأسعار الصرف على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن نية المصرف المركزي التدخل بالسوق بعد أن ارتفعت الأسعار بقيمة 75 ليرة خلال اسبوع واحد، على أن يعلن عن عدة جلسات لتمويل المستوردات والتدخل الخاص وبأسعار تنازلية وبمبالغ كبيرة.

من جهته أكد مصرف سورية المركزي في بيان له أن ما يحدث من “بلبلة في سوق القطع الأجنبي” وما يسوق من أسعار صرف لليرة السورية مقابل الدولار يأتي ضمن “الحملة الشرسة للضغط على الشعب السوري” مبينا أنه “يسعى جاهدا وبكامل كوادره للدفاع عن سعر صرف الليرة السورية”.

ورفع المصرف المركزي اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة أكثر من 24 ليرة، محدداً سعره بـ512.50 ليرة كسعر وسطي للمصارف، و512.65 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة، كما رفع دولار الحوالات إلى 515 ليرة، بمعدل 15 ليرة عن آخر نشرة.

وأوضح المركزي في البيان أن “اعتماد المستهلك على المنتج المحلي والعزوف عن المستورد والحد من عمليات التهريب تسهم بشكل إيجابي في تخفيف الطلب التجاري على القطع الأجنبية”

وأشار إلى استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي مهما بلغت لغرض تمويل المستوردات والاحتياجات غير التجارية المبررة كالطبابة والدراسة.

وكان المصرف المركزي, حدد في آخر نشرة له الخميس, سعر صرف الدولار لتسليم الحوالات الشخصية إلى 500 ليرة، وحدده للمصارف بـ487.64 ليرة، ولمؤسسات الصرفة بـ487.75 ليرة.

وأوضح البيان أن المركزي قام “بتثبيت سعر صرف تمويل المستوردات عند مستوى 515 ليرة سورية للدولار الواحد وتحديد سعر صرف تسليم الحوالات عند مستوى 515 ليرة للدولار”.

وكان الدولار وصل قبل يومين لحاجز 600 ليرة، لأول مرة في تاريخه، بعد ارتفاعات غير مسبوقة خلال سنوات الصراع في سوريا، لتتراجع قيمة الليرة بنسبة 1300% عما كانت عليه قبل عام 2011، حيث كان الدولار الواحد يساوي قرابة 47 ليرة.

ورغم أن السلطات النقدية في سوريا أعلنت في العديد من المرات عن إجراءات لكبح جماح هبوط الليرة، ووصفها الأسعار المتداولة بأنها “وهمية”، إلا أنها قامت بمجاراة هذه الأسعار ورفع السعر الرسمي له، بشكل يعد مؤشرا إلى تثبيت الأسعار بالرغم من ارتفاعها.

ويسجل سعر الدولار في المحافظات مستويات مختلفة، أعلاها في الرقة حيث وصل سعره فيها إلى 667 ليرة للمبيع.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.