يوم عاشوراء, موعد صيام عاشوراء, ثواب وأجر صيام يوم عاشوراء 1438

يوم عاشوراء, موعد صيام عاشوراء, ثواب وأجر صيام يوم عاشوراء 1438
| بواسطة : Alaa khatib | بتاريخ 10 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 12:41 مساءً

موطني الإخبارية: نذكر لكم اليوم بعض المعلومات الهامة عن يوم عاشوراء, وأهمية صيام هذا اليوم وما هو أجر وثواب الصائم, كما سنبين لكم موعد بدء صيام يوم عاشورء.

اسباب الصيام و فضل صيام عاشوراء :

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

و عن فضل صيام يوم عاشوراء نرى ان صيام هذا اليوم العظيم يكفر من ذنوب العام الماضى بأكملها وفقاً لما ورد عن النبى صلى الله علية و سلم .

و السبب الذى جعل الرسول يصوم هذا اليوم و يؤمر المسلمون بصيامة هو ان اليهود يصومون هذا اليوم لانه اليوم الذى نجى فيه بنى اسرائيل من اعدائهم و قد صام النبى موسى هذا اليوم لذا فقد صامة النبى محمد صلى الله علية و سلم كما جاء فى الحديث التالى :

روى البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”
وفى ذات السياق فقد أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن أول أيام شهر محرم 1438 قبل خمسة أيام من دخول الشهر ، وبهذا تكون قد اختلفت كثيرا عن جميع الهيئات المختصة بإعلان أول أيام شهر محرم 1438 وبقاعدة تحرى الهلال وإعلان نتيجة استطلاع هلال محرم ، علما بان هذا الشهر لا يقل أهمية عن شهر رمضان ، بسبب وجود فيه يوم عاشوراء.

سيكون موعد يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم 1438 أول شهور العام الهجري الجديد ، كما سيكون موعد يوم عاشوراء يوم الثلاثاء الموافق 11 من أكتوبر 2016 وذلك على حسب البحوثات والتقديرات الفلكية.

وقد اختلف علماء الفقه حول صيام يوم عاشوراء فمنهم من قال انه سنة عن النبي صل الله عليه وسلم ومنهم الأخر من قال انه مستحب صيامه ، وفى الأخير نود أن نهنئكم بقدوم يوم عاشوراء 1438.

فقيل انه يكفر ذنوب عام مضى ويبدأ ان شاء الله الصيام يوم الاثنين المقبل و هو يوم التاسع من شهر المحرم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.