تعرف على حقيقة “حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار”

104 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2017 - 11:23 صباحًا
تعرف على حقيقة “حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار”

موطني الإخبارية: تستعد الأمة الإسلامية في بقاع الكرة الأرضية لأستقبال شهر رمضان الكريم, والذي سيصادف بأذن الله مع نهاية هذا الشهر, وبهذه المناسبة سنقدم لكم حديث متداول بين الناس, سنوضح لكم حقيقته.

السؤال :

جاءتني رسالة تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر آيار المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، فما حكم تناقل هذه الرسائل؟

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص موضوع لا أصل له.

علماً بأن ثبوت شهر رمضان – المعتمد لدى دائرة قاضي القضاة في بلدنا المبارك – يكون من خلال تحرِّي الهلال في آخر شهر شعبان؛ ولا يمكن لأحد أن يجزم به قبل ذلك على وجه التحديد.

وننصح جميع من يتساهل في تناقل الأخبار الزائفة والكاذبة أن يتحرى ويتأنى قبل إرسال ما يصله، كي لا يعين إلا على نشر الخير والصدق. والله تعالى أعلم

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.