وصفة مجربة لعلاج تشقق القدمين في فصل الشتاء

236 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 يناير 2017 - 11:45 صباحًا
وصفة مجربة لعلاج تشقق القدمين في فصل الشتاء

موطني الإخباري: كثيرا ما يظهر في فصل الشتاء مشكلة تشقق القدمين, مما يصيب الإزعاج لدى هؤلاء الأشخاص, نظرا لما يحمله هذا الأمر من شكل غير جمالي وأنيق للقدمين.

وقبل الحديث عن طرق التخلص من المشكلة، عليكِ أولاً حماية جلدكِ من الجفاف، عن طريق تناول الكثير من الماء، حتى إن كنا في الشتاء ولا نشعر بالعطش كثيراً، ثم التأكد من الترطيب اليومي للقدمين، ويفضل غسل القدمين يومياً قبل النوم، ثم ترطب جيداً سواء بكريمات أو بدائل طبيعية، ثم ارتدي جوارب قطنية خلال النوم، أما إذا تعرضت قدميكِ بالفعل للتشقق، فإليكِ وصفة طبيعية بسيطة للتخلص من هذه الخشونة المزعجة.

أسباب تشققات القدمين :

1.جفاف الأنسجة القرنية الموجوده أسفل القدم ، والتي تعد مخزناً للماء و الأملاح و الدّهون وذلك لعدة أسباب :

  • تعرّض القدمين للهواء الجاف و الذي يسبّب ضرراً كبيراً جدا لطبقة الجلد ، وجفاف لكميّة الماء و الدّهون المخزّنة داخل هذه الأنسجة القرنية .
  • المشي بدون أحذية على الأسطح الخشنة مثل السّجاد و البلاط الخشن .
  • تعرّض كعبي القدمين لمساحيق التنظيف و الكيماويّات ، والتي تسبّب أذى كبير لهذه المنطقه ، أو أي منطقه جلديّة بالجسم ، حيث تساعد في تهتّك وتشقق الجلد وفقدان عناصره المهمّة من الماء و الدّهون .
  • إهمال ترطيب المناطق الجافّة و التشقّقات الجلديّة .
  • عدم شرب كميّات كافية من الماء ، والتي تؤثّر بشكل مباشر على جفاف و تشققات الجلد .
  • لبس الأحذية مكشوفة الكعبين ، وذلك يؤدّي إلى تعرّض كعبي الأقدام للهواء الجاف و الحراره باستمرار .

2. الوزن الزائد ، من أكثر الأسباب التي قد يغفل عنها الكثير ، حيث يقوم هذا الوزن الثقيل بالضغط المباشر و الكبير على منطقة باطن القدم ، وبذلك يساعدها في التهتّك و التشقّق بشكل أكبر .

3. إهمال الكثير من الأطعمةو الخضراوات ، التي تحتوي على الفيتامينات المهمّة لصحّة الجلد و ترطيبه و نضارته .

طرق العلاج :

1.شرب أكبر قدر من الماء ، حيث تعد مشكلة جفاف القدمين دلالة واضحة على عدم أخذ الجسم لكفايته من الماء .

2. ترطيب الأجزاء المتشقّقة و المتضرّرة باستمرار ، وذلك عن طريق أدوية مخصصة لذلك ، ولكن أنصحك بعمل خلطات طبيعيه بالمنزل مثل :

  • يمكنك عصر حبّات طازجة من الخيار و ووضع قدميك فيها أطول وقت ممكن ، ثم لبس الجوارب ، وتكرار هذه العملية حتى يبدأ التحسّن .
  • قبل النّوم ، قومي بدهن قدميك بالفازلين و زيت الزيتون و لبس جوارب خفيفة مبلولة بالماء الدّافئ ، وفوقها جوارب أخرى ثقيلة ، والنّوم على هذه الحالة ، ومع تكرار هذه العملية ، سوف تلاحظين الفرق .
  • نقع القدمين بماء مضاف إليه عصير اللّيمون و القليل من الملح ، واستخدام حجر الخفاف لنحت الطبقه الجافه ، والتي تكون قد اصبحت طريه و قابلة للإزالة بسهولة .

3. قومي بارتداء الأحذية الخفيفة أثناء تواجدك بالمنزل ، و تجنّبي المشي بدون حذاء داخل المنزل لحماية قدميكِ من خشونة السجاد و البلاط المغبر .

4.أثناء خروجك من المنزل تجنّبي الأحذية المكشوفة من جهة الكعبين .

5. إذا كنتي من أصحاب الوزن الزائد ، حاولي قدر الإمكان التّخفيف من وزنك ، ليس فقط من أجل معالجة مشكلة تشقق القدمين ، ولكن لمعالجة الكثير من المشاكل و الأمراض ، الذي يعد الوزن الزّائد المسبّب الأوّل لحدوثها .

6. أكثري من تناول الخضار و الفواكه ، والأطعمة المفيدة لصحّة الجلد ، مثل البرووكولي و الأفوكادو و سمك التونا .

الوصفة والمكونات:

ملعقة من اللبن، ¼ ملعقة من الكركم، ½ ملعقة من عصير الليمون، و½ ملعقة من السكر.

تُخلط المكونات جيداً، ثم تفرك على القدمين، وتترك حتى تجف، ثم قومي بشطف قدميكِ بالماء الدافىء، وبفضل ترطيبها بعد إزالة القناع.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.