فوائد الخيار وأهميته للمرأة والولادة وطرق استخدامه للعناية بالبشرة

2 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 6:54 مساءً
فوائد الخيار وأهميته للمرأة والولادة وطرق استخدامه للعناية بالبشرة

موطني الإخبارية -متابعات: سنرصد لكم متابعينا الكرام خلال هذا المقال, أهمية تناول الخيار, كما سنبين فوائد الخيار للنساء وطرق الإستفادة من الخيار للجسم.

الخيار من أكثر الفواكه المفيدة على السياق العضوي أو النفسي. لقد عرف الناس الخيار وزرعوه منذ قديم الزمان منذ ما يقرب عن 3000 سنة ، حيث زُرع بدايةً في شرق الهند ومنها اتجه ناحية الشرق ، فعرف الإغريق والرومان ، وقد تم ذكره في كتب النبات في القرن السادس عشر.

فوائد الخيار عديدة فهو :

  1. مفيد بتهدئة الصداع الشديد .
  2. ويساعد في الحد من أضرار حالات التسمم والفص .
  3. كما يعمل الخيار أيضاً على در البول وتفتيت الحصى ، كما أنّه مفيد جداً للمعدة والكبد .
  4. تهدئة الجو ، فعصير الخيار يعمل على ترطيب الحرارة وتهدئة حرارة العطش .
  5. يحتوي  الخيار على سكريات الـ clucides التي تعمل على  تغذية عضلات الوجه.

وبالإضافة إلى ذلك فالخيار مفيد للبشرة والشعر وهو مفيد كذلك للرجل والمرأة على حدٍ سواء .

فوائد الخيار للمرأة الحامل

تُصاب الحامل بالعديد من الأعرض المزعجة التي تثقل فترة الحمل على كاهلها، وقد تجعلها تضيق بذلك الحمل ذرعاً، وأكثر ما يزعج الحامل اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي عامةً.

 لذا فالخيار هام جداً ومفيد للغاية للحامل، لأنُ تناول قطعة من الخيار تساعد على تهدئة الحرقة التي تشعر بها الحامل في معدتها، وبالإضافة إلى ذلك يخفف الشعور بالغثيان والقيء التي تشعر بهما الحامل خاصةً في الشهور الأولى، ولأن الخيار يحتوي على ألياف فهو يمنع الإمساك ويخفف حموضة المعدة.

فوائد الخيار للولادة

لحظة الولادة هي اللحظة التي تشعر بها المرأة أنّه قد اقترب أجلها، بسبب الآلام التي تقاسيها والعذاب التي تعانيه بسبب الولادة، لذا تسعى كل السيدات إلى الحصول على أي مساعدة في تلك اللحظة، والخيار له فائدة عظيمة لتلك المهمة الجليلة .

فإذا أضفنا قشر الخيار إلى الزعفران وماء الورد سنحصل على مشروب مسهل وميسر عظيم للولادة، وهذا المشروب جيد جداً للحوامل الاتي أوشكن على الوضع، وكذلك هو مفيد للمرضعات اللاتي يحتجن إلى إدرار اللبن ليستطعن إرضاع الطفل الصغير .

فوائد الخيار للشعر

للخيار تأثير فعّال وملحوظ في تقوية الشعر بسبب احتوائه على السليكون والكبريت الهامان من أجل نمو وتقوية الشعر، وللحصول على أفضل وأسرع النتائج علسنا بخلط عصير الخيار مع عصير الجزر أوعصير الخس أو عصير السبانخ .

فوائد الخيار للبشرة

البشرة وجمال البشرة وصفائها ونقائها من أهم الأشياء التي تشغل بال السيدات، فأول ما تفعله السيدات في الصباح هو النظر للاطمئنان على جمال بشرتهم، وأكثر ما يرعبهم هو وجود أي شيء – ولو صغير – يشوه ذلك الجمال.

والخيار له سحر خاص يلبي للسيدات رغبتهم في الفوز ببشرة جميلة صافية وورجه أكثر إشراقاً ونضارة، والخيار له فوائد عديدة للبشرة في الأيام المعتادة ولكنه يمثل حامي البشرة عند إصابتها بحروق الشمس أو الجفاف.

ومن أهم فوائد الخيار :

علاج النمش

يُستخدم الخيار في علاج النمش حيث يتم نقع قطع الخيار في مقدار من الحليب لمدة 5 ساعات، ويعد تنظيف الوجه تماماً يُدهن الوجه بالمنقوع ، بعد ذلك نجد أن النمش زال من الوجه تماماً.

ترطيب البشرة

يستخدم الخيار كقناع للبشرة حيث يزيد من حيوية البشرة ونضارتها بحيث :

  • –          تقطع ثمرة الخيار إلى مجموعة من الشرائح الرفيعة .
  • –          نرص الشرائح متلاصقة على الوجه .
  • –          نترك الشرائح على الوجه لمدة نصف ساعة تقريباً .
  • –          نغسل بعدها الوجه بالماء الفاتر .
  • –          تصبح البشرة بعضها أكثر ترطيباً .

علاج حب الشباب

يعاني بعض الفتيات والشباب من حب الشباب، وتسبب تلك الحبوب ضيقهم وإزعاجهم وأحياناً تسبب حرجهم بسبب هيئتها الغير محببة للنفوس، والخيار يساعدنا كثيراً في التخلص من تلك الحبوب عن طريق عمل قناع مهروس الخيار والجلسرين :

المكونات :

  • – خيارتين مهروستين
  • – ملعقة دقيق صافي منخول
  • – ملعقة جلسرين

الطريقة:

  • 1-      نخلط المكونات مع بعضها جميعاً خلطاً جيداً .
  • 2-      ندهن الوجه والرقبة بذلك الخليط .
  • 3-      نترك  الخليط على الرقبة لمدة 30 دقيقة .
  • 4-      نزيل القناع من الوجه باستخدام ماء فاتر مخلوط بالملح بواقع ملعفة ملج لكل لتر .

فوائد الخيار للتخسيس والتنحيف

الخيار من أفضل الأغذية التي ينصح بها خبراء التغذية، لأنّه يساعد كثيراً في إنقاص الوزن أنّه ذو سعرات حرارية قليلة، كما أنّه يمنح الجسم شعوراً طيباً بالانتعاش والحيوية بسبب احتوائة على كمية كبيرة من الماء، كما أنّه يطرد السموم خارج الجسم.

نستطيع تناول الخيار أخضراً في سلطة الخضروات، أو نضيفه إلى عصير الجزر أو عمله عصير خيار فقط ، ففقي جميع الحالات يساعد على إنقاص الوزن ، ولكن يُنصح بعدم تخليل الخيار لأن ضار للجسم بسبب زيادة نسبة الملح والصوديوم الضارة للجسم .

كيف نستفيد من قشر الخيار

  • –  قشر الخيار يؤكل ويتميز بطعم جميل ، وكذلك فهو مفيد فقشر الخيار يُساعد على تسكين الصداع، عند وضعه من جهة لب الثمرة على الجبهة والخدين .
  • –  مبشور الخيار مع الخليب يساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية .

بذور الخيار

الخيار مفيد جداً بكل مافيه حتى بذوره ، فهي مفيدة لعلاج الشعال وجميع امراض الجهاز التنفسي ، والبول السكري .

والبذور ذات مفعول رائع مع البشرة ذات المسام الواسعة حيث :

  • –          تؤخذ بذور الخيار وبذور الشمام  ونطحنهما معاً .
  • –          بعد الحصول على بودرة البذور نمزجها بالحليب خالي من السم .
  • –          وبذلك نحصل على كريم لزج نضعه على الوجه لمدة نصف دقيقة ، وعندما يجف ننزعة من الوجه بماء بارد أو بماء الورد .

عصير الخيار

عصير الخيار هام جداً من أجل الاهتمام بالبشرة سواء كانت البشرة دهنية أم جافة .

  • – يستخدم لعلاج بعض مشاكل البشرة مثل حب الشباب والرؤس السوداء حيث يمزج القليل من عصير الخيار مع ملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة من ماء الورد  ،ثم نمزج جميع المكونات ببياض بيضة مخفوقة ، ثم ندهن الوجه بالخليط .
  • – كذلك فإن دهن الوجه بعصير الخيار يساعد على ترطيب البشرة ، وتكرار تلك العملية قد يتحول لون البشرة إلى الأشقر .
  • – تقوية الأظافر : فتناول عصير الخيار الطازج كل يوم يعمل على تقوية الأظافر ونموها وحمايتها من التشققات والإصابات ، مما يُضفي على الأظافر جمالاً وصلابة .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.