وصفة طبيعية لطرق علاج الم المفاصل والركبة باستخدام الزيوت

21 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 12:19 مساءً
وصفة طبيعية لطرق علاج الم المفاصل والركبة باستخدام الزيوت

موطني الإخبارية -متابعات: تعتبر مشاكل الركبة والمفاصل التى تصيب العديد من الأشخاص, من أكثر الألام التى تقد تسبب إزعاجا لأصحابها, في هذا المقال سنحاول تقديم النصيحة لكم لطرق التغلب على هذه الألام من خلال إستخدام بعض الزيوت.

كيف تعمل الزيوت العطرية في تخفيف ألم الركبة والمفاصل ؟

الزيوت العطرية منتجات نباتية طبيعية ومعظمها يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، مضادة للجراثيم، مضادة للفطريات، مضادة للبكتريا وقد ثبت أن الزيوت العطرية الأساسية من بذور الزنجبيل والبرتقال والكمون الأسود تخفف من ألم الركبة والمفاصل .

يتم إمتصاص الزيوت الأساسية ومكونتها بسرعة من خلال الجلد ويمكن الكشف عنها عند إستخدام البلازما بعد التطبيق الموضعي. لذلك، فإن النطبيق الموضعي للزيوت الأساسية بمثابة وسيلة طبيعية مباشرة لتخفيف ألم الركبة والمفاصل خصوصاً عند تطبيقها علي مكان الألم مباشرة .

تشارك المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية هذا التقرير وتلاحظ دراسة إستخدمت التطبيق الموضعي لمرهم يحتوي علي الزيوت الأساسية التي تخفض من شدة ألم الركبة والمفاصل .

نحن نعلم بأن الأسبرين هو العنصر المشترك في جميع الأدوية المضادة للإلتهابات الموجودة في ألم الركبة والم المفاصل وهو في الأصل مشتق من لحاء شجرة الصفصاف .هناك العديد من الأعشاب الأخري التي لها خصائص مماثلة يمكن إستخدامها في حالات إلتهاب المفاصل بصفة عامة . تعد الزيوت العطرية الأساسية واحدة من أنقي الأعشاب العلاجية ويمكن أن تحقق في كثير من الأحيان إغاثة كبيرة بدون أن تترك أي أثر جانبي غير مرغوب فيه لأنها تحتوي علي العديد من المكونات الأخري التي تعمل جنمباً إلي جنب علي منع هذه الأثار .

تمكنك الزيوت الأساسية من القضاء علي الشوائب وهي جزء لا يتجزأ من الأنسجة ويساعد علي تسهيل إمتصاص الدورة الدموية لها وهذا يساعد في القضاء علي الألم وبصرف النظر عن هذا فإن التدليك بالزيوت العطرية الدافئ يعد مهدئ وتجديد شباب الجسم .

طرق إستخدام الزيوت الأساسية في علاج ألم الركبة والمفاصل :

التدليك :

يمكنك خلط 20 قطرة من الزيت الأساسي مع 2 أونصة من الزيت الناقل قبل التطبيق علي المنطقة التي تعاني من الألم في الركبة أو المفاصل . لاحظ بأن الزيت الساخن مثل زيت النعناع الدافئ وزيت القرنقل من الزيوت التي تساعد معاً في تخفيف ألم الركبة . قد تشعر بحرقة خفيفة ولكن تختفي بعد مرور دقائق وينصح تجنب تطبيقه في المناطق الحساسة .

الحمام :

خلط 10 – 20 قطرة من الزيت الأساسي مع 2 كوب من إبسوم الملح وإضافته إلي حمام الإستحمام. هذا العلاج رائع لحالات ألم الركبة وألم المفاصل وألم العضلات .

الكمادات الساخنة :

تسخين قماش قطني وإضافة الزيت العطري له يمكن أن يكون وسيلة للحد من ألم الركبة والمفاصل . ينصح بتطبيقها لمدة 15 – 20 دقيقة علي المناطق التي تعاني من الألم .

وصفات الزيوت للتخلص من ألم الركبة والمفاصل

1. زيت الزنجبيل :

زيت الزنجبيل الأساسي وكيل مذهل للشفاء من ألم الركبة والمفاصل لأنه يحتوي علي المواد الكيميائية ومسكن للأثار المضادة للإلتهابات . وقد تبين أنه يخفف الألم المرتبط بالركبة والمفاصل مما يجعله مسكن رائع للألم . ويوفر الإغاثة عن طريق العمل علي مستقبلات فانيلويد والتي تقع في النهايات العصبية الحسية .

قد يؤدي في البداية زيت الزنجبيل إلي حرقان طفيف ولكن يختفي بعد مرور بضع ثواني . وإكتشف الباحثون انه يؤثر علي مسارات الألم مباشرة وبسرعة في معظم الحالات وتخفيف الإلتهاب والذي في حد ذاته يؤدي إلي القضاء علي ألم الركبة والمفاصل . وتقول مؤسسسة إلتهاب المفاصل والباحثون في جامعة كاليفورنيا أن الزنجبيل يؤثر علي العمليات الإلتهابية ومقاومة القرحة والأنشطة المضادة للفيروسات بالإضافة عن كمية طفيفة مسكنة، مما يجعله خيار كبير لمرضي إلتهاب المفاصل والركبة .

2. زيت الكركم :

يوجد عنصر نشط في زيت الكركم وهو الكركمين والذي يعمل كمضاد كبير للإلتهابات . تشمل فوائد الكركم أنه فعال في التحكم في ألم الركبة والمفاصل . .وجدت دراسة حديثة في اليابان الكركمين يخفف من ألم المفاصل والركبة بشكل ملحوظ وبذلك فهو وسيلة فعالة لمكافحة الم الركبة .

3. زيت اللبان :

يمنحك زيت اللبان منع إنتاج الجزئيات الإلتهابية الرئيسية ومنها إلتهاب المفاصل وألم الركبة ويمكن أن يكون مفيد في منع إنهيار أنسجة الغضروف .وقد تبين انه يقلل بشكل كبير من مستويات الإلتهابات، مما يجعله خيار طبيعي للأمراض المرتبطة بالألم وتؤثر علي العضلات والمفاصل والأوتار .

4. زيت المر :

زيت المر له خصائص مضادة للإلتهابات وغالباً ما يستخدم بجانب علاج إلتهاب المفاصل والم الركبة . وقد أظهر دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن اللبان المر فعال في علاج الأمراض الإلتهابية . وكشف الدراسة أن زيت المر يقمع الإلتهاب وشدة إلتهاب المفاصل .

5. زيت البرتقال :

زيت البرتقال من الروائح الحمضية التي تجعلك أكثر إستيقظاً وقد تم بحث خصائصه المضادة للإلتهابات قوية ومحاربة ألم الركبة والمفاصل . ذكرت دراسة 2009 في المجلة الأوربية للبحوث الطبية لمحاولة التحقق من إمكانيات مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت العطري ومنها البرتقال هي الأكثر فعالية . محاولة تميع قطرات من زيت البرتقال مع 1 معلقة صغيرة من الأفوكادو أو زيت اللوز ثم فركها علي الجزء الذي يعاني من الألم في الركبة أو المفاصل .

6. زيت النعناع :

قد يكون النعناع من العناصر الأكثر شعبية في العلاجات لأنه غني بالخصائص المضادة للإلتهابات بالإضافة إلي أن له تأثير مخدر يقوم بتخفيف الألم والتورم المرتبط بحالات إلتهاب المفاصل وإلتهاب المفاصل الروماتويدي علي وجه الخصوص .

مزج 5 – 10 قطرات من زيت النعناع مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند وإستخدام الخليط في تدليك المناطق التي تعاني من الألم .

7. زيت الكافور :

يتم إستخدام أوراق الكافور لإستخراج هذا الزيت، يحتوي علي العناصر النشطة التي تخفف من ألم الركبة والمفاصل تخفيف زيت الكافور بزيت ناقل للقضاء علي تورم المفاصل المؤلم وغالباً ما يجلب لك الإغاثة الفورية والسريعة . ولكن قد يتسبب في تهيج الجلد لذلك تحتاج إلي إختبار خليط الزيوت علي منطقة صغيرة من الجلد .

8. زيت الخزامي :

يستخرج زيت الخزامي من نبات الخزامي والمعروف أن له خصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة .الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل الروماتدويدي في كثير من الأحيان لاحظوا تحسن كبير عند التطبيق الموضعي لزيت الخزامي .

3-5 قطرات من زيت الخزامي مع زيت ناقل لتخفيف ألم الركبة والمفاصل فورياً ولكن تميع الزيت في معلقة صغيرة من الزيت الناقل ينصح بتنجب تهيج الجلد . الفرك في حركة دائرية وتكرار ذلك عند الضرورة حتي يحسن الدورة الدموية للمنطقة وتقليل الإلتهاب . بالإضافة إلي زيت اللافندر له تأثير علي استرخاء العقل يعمل علي تهدئة الجسم بصفة عامة .

9. زيت الفلفل الحار :

يتم إستخراج زيت الفلفل الحار من الفلفل الحار الذي يحمل نفس الإسم . يتمتع زيت الفلفل الحار بخصائص مسكنة ممتازة ولكن يجب إستخدامه عدة أيام حتي يصبح له تأُثير واضح . الكاسبين الموجود في زيت الفلفل الحار هو العنصر الأساسي النشط في تخفيف الألم . تطبيق بضع قطرات من زيت الفلفل الحار مع زيت جوز الهند في اليوم والإستمرار علي تطبيقه لعدة أسابيع . وإذا حدث تهيج للجلد يجب التوقف عن إستخدامه وإستشارة الطبيب غالباً ما يحتاج إلي 3 أشهر حتي يختفي الألم .

10. زيت الزيتون :

زيت الزيتون يمتلك إتساق جيد يساعدك في تلين المفاصل وتخفيف ألام المفاصل لأنه يحتوي علي مركبات مثبطة للإنزيمات الإلتهابات بمجرد أخذ نصف معلقة من زيت الزيتون وإستخدامها في تدليك الركبة للعمل علي تلين المفاصل أو عمل كمادات الساخنة بزيت الزيتون البكر الممتاز أو إستخدام زيت الزيتون في الطهي .

ينصح بتدليك الركبة بزيت الزيتون مرتين في اليوم بلطف . أخذ 2 – 3 ملاعق زيت زيتون علي مدار اليوم ولكن تاكد من عدم تناول شكل أخر من الدهون لأن زيت الزيتون يحتوي علي المزيد من السعرات الحرارية .

11. زيت الروزماري :

المكون الرئيسي في زيت الروزماري هو حمض روزمارينيك وهو المسئول عن تأثير تخفيف ألم المفاصل الروماتدويدي كما أن المواد النشطة بيولوجيا لها دور في عدم الشفاء من ألم المفاصل .

12. زيت الليمون :

يمتلك زيت الليمون رائحة حلوة ويدخل ضمن الزيوت التي تعالج ألم الركبة والمفاصل . خصوصاً عند تدفئة الزيت علي البخار حتي يسهل علي الأنسجة إمتصاص الزيت بسهولة وتخفيف الألم علي المدي الطويل . يحتوي زيت الليمون علي مجموعة متنوعة من المواد النشطة مثل سيترونلال، ميرسين، الليمونين، سيتراول، جيرانيول، نيرول، فهي عناصر جيدة للقضاء علي ألم المفاصل والركبة .

13. زيت البتولا الحلو :

شجرة البتولا الحلو مثل شجرة الكافور لها تأثير مضاد للإلتهابات ومسكن قوي تأتي من مادة الساليسيلات المثيل ومحتوي حمض الساليسليك فهو فعال مثل السيترويدات القشرية وتخفيف ألم المفاصل وتورم المفاصل، إلتهاب الأوتار. يتمتع بخاصية قابضة تقلل السوائل الموجودة حول المفاصل وتحسين الحركة بشكل جيد . ولكن يجب إستخدام زيت البتولا الحلو النقي بحذر وعادة ما يتم الجمع بينه وبين زيت ناقل لتخفيفه قبل تطبيقه علي الركبة أو المفاصل .

14. زيت مارجورام :

هذا الزيت فعال جداً في تخفيف ألم الكربة والمفاصل لأن له خصائص مهدئة وتحقق الإسترخاء ويمكن إستخدامه للتعامل مع الإلتواء وكمدمات وتشنجات العضلات . لا ينصح بالتطبيق المباشر لزيت المارجورام لأنه يمكن أن يؤدي إلي تلف الجلد ولذلك ينصح بعدم تطبيقه علي المناطق الحساسة .

15. زيت الريحان :

يتمتع زيت الريحان بخصائص مضادة للإلتهابات، مما يجعله مفيد في علاج ألم المفاصل والركبة يمتلك زيت الريحان خصائص مماثلة للأدوية التي تحتوي علي الأسبرين والإيبوبروفين .

16. زيت البانونج :

يعمل زيت البانونج علي تحفيز وتنشيط الدورة الدموية والقضاء علي السموم بسهولة . كما أن له خصائص كبيرة في مقاومة الروماتيزم وهذا يعني أنه يساعد في إزالة السموم من الدم وتعزيز الدورة الدموية . تدليك المنطقة المصابة وذلك لتخفيف ألام المفاصل أو تعزيز تأثير الزيت من خلال إضافته إلي ماء الإستحمام .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.