اسباب ارتفاع ضغط الدم – وطرق علاج مشكلة ضغط الدم

بتاريخ سبتمبر 18, 2017

اسباب ارتفاع ضغط الدم – وطرق علاج مشكلة ضغط الدم

موطني الإخبارية -متابعات: يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ضغط الدم, وهي مشكلة غالبا ما تصحاب كبار السن, في هذا المقال سنتاول هذ الأمر, وسنعمل على تقديم بعض المساعدة لكم لطرق التغلب على هذا الأمر من خلال تطبيق مميز يمكنكم تحميله على هاتفكم المحمول والحصول على المعلومات القيمة الذي يحتويه.

ارتفاع ضغط الدّم أحد أكثر المشاكل الصحيّة شيوعاً في وقتنا الحالي، يصيب كلا الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية، إذ أنه لم يعد مقتصراً على كبار السن كما كان في السابق، فنرى الشباب أيضاً يعانون من ارتفاع ملحوظ في ضغط الدّم ويكتشفونه بالصدفة عند مراجعتهم للطبيب من أجل مرض آخر، أو من خلال الشعور بأعراض عامّة كالصداع والدوار وضيق النفس، أو مشاكل في النّظر وإرهاق عام.

وكما نعلم فإنّ ضغط الدّم الطبيعي يكون بحدود ( 130/80 ) فإنّ كان دون ذلك بكثير لفترة تزيد عن أسبوع متواصل فهذا يعني الإصابة بمرض انخفاض الضغط كأن يصل إلى ما دون ( 90/60 )، أمّا إذا ارتفع لما فوق الطبيعي بزيادة واضحة فهذا يعني الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدّم كأن يصل إلى ( 170/100 ) وهنا يجب مراجعة الطبيب فوراً لتحديد سبب هذا الارتفاع الحاصل لما له من مخاطر على الصحة، فقد يؤدّي ذلك إلى إصابة صاحبه بجلطة قلبية، أو خلل في النّظر أو في السمع، أو يضر بوظائف الكلى وغيرها من المشاكل الصحيّة.

أسباب ارتفاع ضغط الدّم

يُصاب الشخص بارتفاع بالضغط نتيجة الكثير من العوامل منها العامل الوراثي، كثرة تناول الأغذية المملّحة والمعلّبة والسكريات والنشويات بأنواعها، كذلك ارتفاع الكوليسترول في الدّم الناتج عن تناول الأغذية المشبعة بالدهون، قلّة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، ضيق الشرايين، أو نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية ذات الآثار السلبية كحبوب منع الحمل، كذلك بسبب مشاكل في الكلى أو في الشرايين وغيرها من العوامل المحفزة على ارتفاع الضغط.

علاج ضغط الدم المرتفع

  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم، ومن أبسطها المشي لمدة ساعة يوميّاً فإنها تنظم ضغط الدّم ضمن المستويات الطبيعية.
  • تجنّب الأغذية المعلبة والمحفوظة بالملح لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم السبب الرئيسي بارتفاع الضغط.
  • تناول كميّة أقل من السكريات والحلويات والنشويات المعقدة حيث أثبتت الدراسات بأنّ ارتفاع السكر أحد أهم الأسباب للإصابة بضغط الدّم المرتفع.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والتي تساعد على طرد الكميّة الزائدة من الصوديوم في الجسم مثل الموز، التمر، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، المشمش، الفاصوليا، الجزر، الشوكولاتة السوداء وغيرها.
  • التوقّف عن التدخين وشرب الكحوليات، إلى جانب تجنّب شرب المنبهات المدرّة للبول كالقهوة والشاي، بالإضافة إلى تجنّب شرب عرق السوس.
  • تحسين النمط الغذائي من خلال الحرص على تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة بالألياف مع منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • شرب الكركديه ثلاث مرات يوميّاً فهو يعمل على تخفيض ضغط الدّم بفعالية عالية.

حمل من هنا تطبيق طرق علاج ضغط الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *