اخبار سوريا اليوم : امريكا تطالب بعودة العدنة السورية

اخبار سوريا اليوم : امريكا تطالب بعودة العدنة السورية
| بواسطة : mwtini news | بتاريخ 1 مايو, 2016
أخر تحديث : الأحد 1 مايو 2016 - 7:18 صباحًا

اعلن اليوم وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان رسمي عن مطالبتة بعودة سريان وقف الأعمال القتالية وذلك في كامل الأراضي السورية، خصوصا حلب، حسبما أعلنت الخارجية الأميركية مساء السبت حيث انة قبل توجّه كيري إلى جنيف لمباحثات عاجلة حول النزاع السوري.

وقالت الوزارة في بيان إن كيري تباحث الجمعة والسبت هاتفيا مع المبعوث الدولي لسوريا ستيفان دي ميستورا، ومنسق هيئة المعارضة السورية رياض حجاب، وقال لهما “بوضوح إن وقف العنف في حلب والعودة إلى وقف دائم (للأعمال القتالية) يشكل أولوية الأولويات”.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، وفق البيان: “نعمل على مبادرات محددة لخفض شدة المعارك والتوتر، ونأمل أن يحصل قريبا تقدم ملموس في هذه المبادرات”. ولم يوضح محتوى هذه المبادرات الأميركية.

وكان كيربي أعلن في وقت سابق السبت أن كيري سيكون مساء الأحد والاثنين في جنيف، حيث سيلتقي دي ميستورا ونظيريه السعودي عادل الجبير والأردني ناصر جودة.

وتسعى واشنطن بذلك إلى إعادة إطلاق الجهود الدولية لإعادة تفعيل وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه برعاية روسية أميركية والساري مبدئيا منذ 27 فبراير الماضي.

لكن الهدنة لم تصمد في حلب حيث تكثفت الغارات الجوية في الأيام الأخيرة.

وقال كيربي إن “مثل هذه الهجمات تشكل انتهاكا مباشرا لوقف (الأعمال القتالية) ويجب أن تتوقف فورا”.

وأضاف كيربي أن كيري أكد لمخاطبيه “بوضوح أن الولايات المتحدة ستحض روسيا على اتخاذ إجراءات لوقف انتهاكات النظام (السوري)، خصوصا الهجمات العشوائية على حلب”.

في المقابل وبعيدا عن حلب، يبدو أن الهدنة التي بدأت مساء الجمعة في سوريا بدفع أميركي روسي صامدة في جبهتي اللاذقية والغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق.

كما تابع اليوم وزير الخارجية الامريكي على أن “وزير الخارجية أكد في اتصاليه الهاتفيين أن الجهود الأولى لإعادة تفعيل وقف الأعمال القتالية في اللاذقية والغوطة الشرقية لا تقتصر على هاتين المنطقتين، ويجب أن تشمل حلب”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.