اخبار سوريا اليوم الجمعة 20-5-2016 : قتال عنيف بين الفصائل في الغوطة

اخبار سوريا اليوم الجمعة 20-5-2016 : قتال عنيف بين الفصائل في الغوطة
| بواسطة : mwtini news | بتاريخ 20 مايو, 2016
أخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2016 - 7:59 صباحًا

كشفت مصادر مطلعة اليوم على ان قوات النظام السوري وميليشيات حزب الله اللبناني قد سيطرت اليوم وذلك على بلدة دير العصافير الاستراتيجية وتسع قرى في محيطها في جنوب الغوطة الشرقية قرب دمشق، وذلك بعد هجمات مستمرة منذ فبراير الماضي، حيث انها قد استغلت الاقتتال القائم بين الفصائل الإسلامية المعارضة التي كانت تتقاسم السيطرة عليها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المرصد إلى نزوح مئات العائلات من هذه المنطقة.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وكانت هذه البلدات منذ العام 2012 تحت سيطرة فصائل اسلامية عدة، أبرزها جيش الإسلام وفيلق الرحمن، فضلاً عن تواجد لمقاتلين من جبهة النصرة.

وبحسب المرصد، فإن “قوات النظام وحزب الله استغلوا الاقتتال المستمر في الأسابيع الثلاثة الأخيرة بين جيش الإسلام وفيلق الرحمن في الغوطة الشرقية، لشن هجوم عنيف انتهى بالسيطرة على دير العصافير تزامناً مع قصف جوي كثيف قبل تقدمها للسيطرة على جنوب الغوطة الشرقية”.

وبعد سيطرتها على دير العصافير صباحا، تمكنت قوات النظام وحلفاؤها “من التقدم السريع في جنوب الغوطة جراء انسحاب مقاتلي الفصائل بعد خسارتهم لدير العصافير خشية الوقوع في الحصار”.

وتعد منطقة دير العصافير الأقرب جغرافياً إلى مطار دمشق بين المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وقد حاولت قوات النظام وحزب الله، وفق المرصد، التقدم إلى دير العصافير منذ فبراير، على رغم أن المنطقة مشمولة باتفاق وقف الأعمال القتالية الذي بدأ تطبيقه في 27 فبراير في مناطق عدة، والذي يتعرض لخروقات كبرى.

وتعرضت البلدة منذ ذاك الحين لهجمات عدة وقصف جوي دفع المئات من عائلاتها إلى النزوح خلال الشهرين الأخيرين.

وتشهد مناطق في الغوطة الشرقية منذ 28 أبريل معارك عنيفة بين جيش الاسلام الذي يعد الفصيل الأقوى في المنطقة، وفصيلي “فيلق الرحمن” و”جيش الفسطاط” المنضويين في تحالف مع فصائل إسلامية أخرى على رأسها جبهة النصرة.

حيث انة قد تسببت حاليا المعارك بمقتل أكثر من 500 مقاتل من الطرفين، وذلك على الرغم من وساطات قام بها أهالي المنطقة وتظاهرات مطالبة بإنهاء الاقتتال.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.