رواندا تتحدي الجنايات الدولية وترفض حبس الرئيس السوداني عمر البشير

رواندا تتحدي الجنايات الدولية وترفض حبس الرئيس السوداني عمر البشير
| بواسطة : Alaa khatib | بتاريخ 14 يوليو, 2016
أخر تحديث : الخميس 14 يوليو 2016 - 1:23 مساءً

موطني الإخبارية: صرحت لويز موشيكيرابوا وزيرة خارجية رواند, عن رفض بلادها بشكل قاطع إيقاف الرئيس السوداني عمر البشير في حال قام بزيارة البلاد, وداء ذلك التصريح بشكل رسمي أمام المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية بالاتحاد الأفريقي، أن بلادها لن تعتقل الرئيس السوداني، عمر البشير، حال وصوله لأراضيها وأكدت التزام كيجالي بموقف الاتحاد الأفريقي واستقبال الرؤساء وحمايتهم.

وأظهر وزراء خارجية أفارقة تأييدهم للقرار الذي تمت صياغته يوم الأربعاء، الذي أكد تماسك الموقف الأفريقي والمضي قُدماً في استكمال مهمة الوقوف، مع السودان ضد ما يسمى المحكمة الجنائية. وهاجم وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، خلال مخاطبته، فاتحة اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي والمنعقدة بكيجالي برواندا، المحكمة الجنائية وقدم مرافعة قوية حول تجاوزاتها واتهمها بالفساد وممارسة السياسة. ودعا غندور الدول الأفريقية للتمسك بالموقف الأفريقي الموحد لمجابهتها والعمل على كشفها للعالم، وقدم عدداً من المقترحات التي تمكّن اللجنة مفتوحة العضوية من إكمال مهمتها الخاصة بإنهاء قضية السودان مع المحكمة الجنائية، وأشاد بموقف وزراء الخارجية الأفارقة لدعمهم للسودان. وكان وزراء الخارجية الأفارقة قد عبّروا عن رفضهم القوي لمبدأ استخدام عمليات حفظ السلام في مهام الاعتقال، باعتبار أن الاعتقال مهمة سيادية خاصة بالدول وفقاً لنظام روما الأساسي، وليس شأناً تختص به منظمة دولية.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.