اخبار العراق اليوم : العبادي يدعو الاحزاب للتوقيع علي قانون الاحزاب الجديد

اخبار العراق اليوم : العبادي يدعو الاحزاب للتوقيع علي قانون الاحزاب الجديد
| بواسطة : mwtini news | بتاريخ 27 يوليو, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 27 يوليو 2016 - 10:30 مساءً

اعلنت اليوم الكتل السياسية والحزبية في العراق عن رغبتها وذلك في الانصياع الي قانون الاحزاب الجديد من اجل تنظيم العمل الحزبي حيث انها قد ابدت بعض الاحزاب عن تخوفها من القانون الذي يمنع على أي حزب امتلاكَ ذراعٍ مسلح.

ويخطو رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي خطوة أخرى تجاه إحياء حزمته الإصلاحية المتعثرة، وذلك بدعوة الأحزاب العراقية للتوقيع على القانون الذي ينظم عملها بعد أن ظل لفترة طويلة حبرا على ورق.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

القانون غير المفعل عمليا ينظّم عمل الأحزاب تحت مظلة الحكومة ويمنعها بشكل نهائي من ضم أي تشكيل مسلح.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية اقترحت ضبط آلية مراقبة التزام الأحزاب عبر لجنة مشتركة منعا للصدامات المحتملة بين التيارات المختلفة.

اللجنة القانونية في البرلمان أوضحت أن القانون سيصبح نافذا بعد 60 يوما.

وستمنح الأحزاب بعدها عاما واحدا لتوفيق أوضاعها فيما يتعلق بالأنشطة العسكرية ووقف تلقي الأموال من الخارج على أن تعوض الدولة كل حزب حسب وزنه النسبي في البرلمان.

القانون يواجه وفق برلمانيين وسياسيين امتعاضا أغلبه من الأحزاب الصغيرة التي تشكو من السطوة المسلحة للقوى البرلمانية الكبرى مثل كتلة بدر وأحرار والمجلس الأعلى فضلا عن تمييزها ماليا.

وسعيا من الحكومة لتجاوز هذه الأزمة، فقد شكلت لجنة مختصة لتلقي شكاوى الأحزاب ومن ثم تمريرها إلى القضاء.

حيث انة قد خرج مقتدي الصدر زعيم التيار الصدري بقرار جديد حيث انة يزيد حرج الحكومة بحسب مراقبين، إذ قرر تشكيل هيئة نزاهة أحال إليها كل المسؤولين التابعين للتحقيق في ذممهم المالية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موطني الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.